الطب البديل

فوائد ماء الشعير للبشرة والشعر والصحة وطريقة تحضيرة

الشعير

هل سمعت من قبل عن فوائد الشعير و فوائد ماء الشعير الصحية ؟ أن الشعير هو من الحبوب الكاملة التي تشبه القمح ولكنه أفتح في اللون، ويتم استخدامه كعلف للحيوانات وكذلك في بعض انواع الحساء واليخنات، وحبوب الشعير غنية بسكر المالتوز، الذي يستخدم في تصنيع المحليات الصناعية . هناك عدة أنواع من الشعير المتوفرة لدى محلات البقالة العادية، وبالإضافة إلى استخداماته في الطهي، فإنه غذاء صحي غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، وله العديد من الخصائص الطبية

إليك أبرز فوائد ماء الشعير

فوائد ماء الشعير للبشرة :

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن ماء الشعير مفيد للغاية لانه يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة والمعادن، والتي قد ثبت انها تقلل من الالتهاب وتعمل على حماية البشرة من الملوثات الخارجية، وفوائد ماء الشعير للبشرة هي على النحو التالي :
1. الحفاظ على مرونة الجلد :
ماء الشعير يحتوي على السيلينيوم، والذي يحافظ على مرونة الجلد ويحميه من التلف بسبب الجذور الحرة، والسيلينيوم يحسن عمل القلب والبنكرياس والجهاز المناعي، ونقص هذا المعدن يمكن أن يسببسرطان  الجلد، والقولون والبروستات والكبد والمعدة والثدي .
2. تحسين مظهر البشرة :
من خلال تعزيز مرونة الجلد، فإن ماء الشعير يسهل شد الجلد، مما يجعل البشرة أكثر ليونة ومنغمة بشكل جيد ويعطيها مظهر أصغر سنا .
3. غني بمضادات الشيخوخة :
المواد المضادة للأكسدة في ماء الشعير تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة، حيث ان ماء الشعير يزيل السموم من الجسم، ويساعد على تنظيف البشرة وجعلها خالية من التجاعيد والشوائب .
4. علاج الجروح :
ماء الشعير يعتبر مصدر غني للزنك الذي يسرع من خصائص الشفاء في الجسم، حيث ان ماء الشعير عندما يتم تناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيا على الجلد فإنة يعالج ويسرع من التئام الجروح في البشرة .

فوائد ماء الشعير للشعر :

الشعر الصحي هو جزء من الجسم السليم، ونقص المغذيات أو المرض لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلبا على شعرك، مما يؤدي إلى مشاكل في الشعر مثل الصلع، وفقدان الشعر، والشيب المبكر، وقشرة الرأس، حيث ان الشعر أيضا يحتاج الى العديد من المواد الغذائية للحفاظ على صحة ونمو الشعر، حيث ان ماء الشعير يحتوي على جميع العناصر الغذائية الحيوية، بما في ذلك البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية وكذلك الفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الشعر .
1. يعيد لون الشعر :
استهلاك ماء الشعير يساعدك في استعادة لون شعرك، وعلاوة على ذلك فإن الشعير يحتوي على معدن النحاس الذي يشارك في تكون الميلانين، وهو صبغة تساعد على تحديد لون شعرك .
2. تحفيز نمو الشعر:
ماء الشعير غني بالمواد الغذائية، والثيامين والنياسين، والتي تساعد في نمو الشعر، كما أنه يحتوي على البروسيانيدين الذي يعمل كمنشط لنمو الشعر .
3. منع فقدان الشعر:
فقر الدم هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر، وماء الشعير يحتوي على الحديد والمعادن والنحاس، وهذه المواد تساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي منع فقر الدم، وبالتالي تحفيز نمو الشعر .

فوائد ماء الشعير الصحية :

كونه مصدر كبيرا للعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن، فإن ماء الشعير غني بالفوائد الصحية المدهشة .
1. خفض مستويات الكولسترول :
الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث ان الألياف القابلة للذوبان تذوب وتحد مع الأحماض الدهنية، وبالتالي تخفض مستويات الكولسترول الكلي وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضا باسم الكولسترول السيئ.
الألياف غير القابلة للذوبان، من ناحية أخرى، تنتج حمض البروبيونيك الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة، ومستويات الكولسترول المنخفضة تقلل إلى حد كبير من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب .



2. فقدان الوزن :
استهلاك الشعير يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وذلك لأنه يقمع الشهية، وذلك بسبب الألياف الموجودة في الشعير والتي تسهل إزالة الدهون من الجسم، وبالتالي يساعد الشعير في فقدان الوزن .
3. الوقاية من السرطان :
الشعير يحتوي على المغذيات النباتية مثل الليجنان والانتيرولاكتون والتي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي وكذلك أمراض الشرايين التاجية، وتوفر الألياف الغذائية البكتيريا الجيدة في الأمعاء والتي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي الحماية من سرطان القولون .
4. استقرار حالة مرضى السكري :
تناول الشعير مفيد بشكل خاص لمرضى السكري حيث يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وذلك لأن ألياف البيتا جلوكان الموجودة في هذه الحبوب الكاملة لديها القدرة في إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات من الأطعمة، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز والأنسولين .
5. مفيد لفقر الدم :
الشعير يحتوي على معدن النحاس الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعد في علاج فقر الدم .
مقالات ذات صلة

الشعير يُطهر الجسم من الكوليسترول 
7 فوائد صحية للجسم توجد في خبز الشعير


6. تحسين الهضم :
ماء الشعير مفيد للجهاز الهضمي، حيث انه يساعد في تحسين الهضم من خلال تحسين وظيفة العصارة الهضمية، وتقليل الشعور بالتضخم في المعدة، مما يساعد في السيطرة على السعرات الحرارية عن طريق منع تراكم الدهون وزيادة معدل الأيض .
7. منع تكون حصوات المرارة :
كون الشعير غني بالألياف الغير قابلة للذوبان، فإنه يساعد في الحد من إفراز الأحماض الصفراوية، مما يزيد من حساسية الانسولين وخفض مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي فإن الشعير يساعد النساء على تجنب الاصابة بحصى المرارة .
8. تقوية المناعة :
الشعير يحتوي على ضعفي كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، والتي تدعم الجهاز المناعي عن طريق الحد من فرص البرد والانفلونزا، والحديد يمنع فقر الدم والتعب، مما يسهل عمل الكلى بشكل سليم وتطور خلايا الجسم، والمنجنيز الموجود في الشعير يفيد الجهاز العصبي والجهاز المناعي بشكل كبير .
9. الوقاية من هشاشة العظام :
الشعير يحتوي على الفوسفور والذي يعتبر مفيد جدا للمحافظة على الصحة العامة للعظام، وماء الشعير يحتوي أيضا على أحد عشر ضعف من كمية  الكالسيوم في الحليب، كما أن وجود المنجنيز في ماء الشعير يجعله علاج طبيعي لمرض هشاشة العظام .
10. منع تصلب الشرايين :
سماكة جدران الشرايين نتيجة لتجلط الدم من المواد الدهنية مثل الكوليسترول، يعرف بتصلب الشرايين، حيث ان النياسين أو فيتامين ب المركب في الشعير يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم والبروتين الدهني، وبالتالي خفض عوامل الخطر القلبية الوعائية.
ماء الشعير مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس لأنه يكون هناك مخاطر للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى