علماء يفكون لغز نكهة القهوة وطعم الشوكولاته - نصائح للصحة والجمال

احدث المواضيع

Home Top Ad

27‏/3‏/2016

علماء يفكون لغز نكهة القهوة وطعم الشوكولاته

الشوكولاته

اكتشف علماء من معهد بحوث السكري العلمية في سييتل تنوعا بيولوجيا كبيرا في الخمائر المستعملة في معالجة البن وحبوب الكاكاو مما يحدد بدوره تعدد نكهات القهوة وطعم الشوكولاتة.

وتستعمل الخميرة في عملية التخمير التي تعتبر عملية ضرورية لإنتاج البن وحبوب الكاكاو. وبعد إجراء عملية الانتقاء توضع الثمار الصالحة في حاويات خاصة حيث تبقى لمدة عدة أيام مما يسمح بتقشير طبقة اللب عنها فيما بعد. وتؤثر هذه العملية على نكهة الثمار بشكل ملحوظ. وقد تلخصت مهمة العلماء في البحث عن المواقع الأصلية لنشوء الخمائر لكي يعرفوا ما إذا كانت هذه الخمائر انتشرت في أنحاء العالم مع النباتات أو أن مناطق معينة من الكرة الأرضية تميزت بمستنبتات خاصة بها من الخمائر.

فاشترى الباحثون حبوبا غير محمصة من الكاكاو والبن من الأمريكيتين الجنوبية والوسطى ومن إفريقيا وإندونيسيا والشرق الأوسط ثم افردوا مستنبتات مختلفة من الخمائر في ظروف المختبر وحللوها على المستوى الجيني. ودلت نتائج التحليل على أن مستنبتات للفطريات الأحادية الخلايا تشكل مجموعات وفقا للمواقع الجغرافية لنمو الثمار حيث سمح ترتيب الإنزيمات في خيوط الأحماض النووية وحده بتحديد المواقع التي اشترى العلماء الثمار منها.


يجدر الذكر أن بعض أنواع الخمائر الواردة من مناطق معينة من العالم كانت هجائن ناتجة عن مزج مستنبتات عائدة إلى أماكن جغرافية مختلفة من الأرض.

ويؤكد الباحثون أن دراستهم ستساعد على تحسين جودة الثمار وبالتالي على تحسين نكهة القهوة وطعم الشوكولاتة.

المصدر: لينتا.رو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق