صحة عامة

نصائح صحية لتغذية حجاج بيت الله

حجاج بيت الله

الحج من الطقوس التي تحتاج إلى بذل طاقة ومجهود من قبل الحجاج، وهو ما يتطلب مزيدا من التغذية السليمة خلال هذا الموسم، وبشكل خاص أن الحجاج يمرون بمجموعة من المتغيرات في البيئة المحيطة مثل: المكان والمناخ والطعام والشراب، في هذا المقال نتعرف على مجموعة نصائح لتغذية صحية للحجاج.


يجب على الحاج تناول أغذية صحية ومتكاملة ومتنوعة حتى يصبح لديه طاقة للقيام بمجهود بدني أثناء الحج.


كما  أن غذاء الحاج يجب أن يتضمن البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية والكربوهيدرات والسوائل وغيرها، مع ضرورة شرب المياه بكميات كافية لتعويض ما يفقده الحاج من السوائل أثناء أداء مناسك الحج وكذلك مع ارتفاع درجة الحرارة.





وينصح بتناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف وحتى لا يحدث للحاج مشكلة الإمساك، مضيفة أنه من الضروري استبدال الخبز الابيض بالخبز الأسمر بسبب القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه.


وشددت على ضرورة تناول ملعقة من عسل النحل يومياً لتقوية المناعة وكذلك تناول التمر لأنه يمد بالطاقة والحيوية ومنتجات الألبان والحليب لأنه تقوى العظام وتسهل الحركة.


ونصحت أيضاً بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون والسكريات حتى لا تسبب ثقل فى الحركة ومشاكل الجهاز الهضمي.


وأضافت أنه من المفيد شرب بعض الأعشاب مثل: الكمون والنعناع لعلاج ألم المغص والغازات، الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم، اليانسون والبابونج للتغلب على قلة النوم والزنجبيل لعلاج الصداع والزكام.

المصدر: alalam.ir

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى